مايكروسوفت قامت بتغيير جذري في استراتيجيتها هذا الجيل بدعم فكرة الألعاب متعددة المنصات، حيث شهدنا إصدارات مثل Minecraft و Starfield تتاح عبر منصات متعددة، مما يعزز الفكرة بأن الشركة تبحث عن زيادة انتشار علامتها التجارية. السؤال الذي يطرحه العديد من عشاق الألعاب: هل يمكن أن تحذو سوني حذو مايكروسوفت؟ وهل سنرى ألعاب بلايستيشن تصدر على أجهزة مثل Xbox، رغم التنافس المباشر بين المنصتين؟
تصريح Shawn Layden: الفلسفة وراء الحصرية
في مقابلة حديثة، صرّح Shawn Layden، الرئيس السابق لبلايستيشن، بأن سوني تعتبر نفسها الرائدة في سوق ألعاب الفيديو على مستوى الأجهزة المنزلية منذ أجيال. و أشار إلى أن إصدار ألعاب بلايستيشن على منصات منافسة، مثل Xbox، قد يضر بهوية العلامة التجارية التي بُنيت على الحصرية والجودة العالية. وأضاف أن جمهور بلايستيشن غالبًا ما يعبر عن امتعاضه عند إصدار الألعاب للحاسب الشخصي، حتى بعد مرور 18 شهرًا من إطلاقها على أجهزة الشركة. هذه التعليقات تعكس حرص سوني على حماية مجتمعها وعلامتها التجارية القوية.
جدلية المبيعات مقابل ولاء الجمهور
يرى Layden أن المسألة ليست فقط في الأرباح المالية التي يمكن تحقيقها من إصدار الألعاب على منصات أخرى، بل في التأثير على ولاء جمهور بلايستيشن. إذا كان إصدار ألعاب مثل God of War أو The Last of Us لمنصات أخرى يعني فقدان جزء كبير من الجمهور المخلص، فإن هذه الخطوة قد تكون غير منطقية من الناحية الاستراتيجية. ومع ذلك، تبقى الصناعة متغيرة، وقد تشهد السنوات القادمة تغيرات غير متوقعة في هذا السياق.
Views: 2