في مقابلة حديثة مع Shawn Layden، الرئيس الأسبق لقسم بلايستيشن بشركة سوني، تحدث عن تاريخ صناعة الألعاب بمناسبة الاحتفال بمرور 30 عاما على إطلاق أول جهاز بلايستيشن. سلط Layden الضوء على لحظات حاسمة في تطور منصة الألعاب الشهيرة، مشيرًا إلى أن بداية بلايستيشن لم تكن مخططة بالطريقة التي يعرفها الجميع اليوم، بل جاءت نتيجة تحول غير متوقع في الأحداث بعد محاولة شراكة مع نينتندو.
الخطة الأصلية: شراكة مع نينتندو لدعم جهاز سوبر نينتندو
أوضح Layden أن الخطة الأصلية كانت تتضمن تعاونًا بين سوني ونينتندو لتطوير جهاز جديد يعتمد على منصة سوبر نينتندو ويستخدم تقنية الأقراص المدمجة التي كانت مبتكرة في ذلك الوقت. كان العمل يسير بانتظام بين الشركتين، وكانت سوني قد استثمرت في المشروع، بقيادة المهندس الأسطوري Ken Kutaragi، الذي أعد العدة للكشف عن الجهاز في معرض CES 1993. إلا أن المفاجأة الكبرى جاءت حين أعلنت نينتندو في نفس الحدث عن شراكتها مع شركة Philips لتطوير جهاز مشابه، ما شكل صدمة لفريق سوني الذي وجد نفسه خارج الاتفاق بشكل مفاجئ.
تحول تاريخي: من الشراكة إلى إطلاق أول بلايستيشن
بعد هذه “الخيبة”، عاد Ken Kutaragi إلى إدارة سوني العليا باقتراح جريء يقضي بتحويل التصميم الأصلي إلى جهاز ألعاب مستقل. هذا الاقتراح قوبل بالموافقة، وأسفر عن إطلاق أول جهاز بلايستيشن في عام 1994. أكد Layden أن هذه اللحظة كانت نقطة تحول كبيرة في تاريخ الألعاب، حيث وضعت سوني أساسًا متينًا لعقود من الابتكار والتفوق في هذا المجال، وأثبتت للعالم أن الفشل في الشراكات قد يتحول إلى نجاح تاريخي.
Views: 3