في مثل هذا اليوم قبل 38 عامًا، صدرت لعبة Final Fantasy لأول مرة على جهاز Nintendo Entertainment System (NES)، لتكون بداية سلسلة أسطورية لا تزال مستمرة حتى اليوم. وراء نجاح الألعاب الأولى من السلسلة، كان هناك عبقري في البرمجة يُدعى ناصر جبلي، الذي تولّى تطوير الأكواد والبرمجة لأول ثلاث ألعاب في السلسلة. جبلي، الذي قلما يظهر في مقابلات أو أحداث عامة، اشتهر بابتكاراته الرائدة التي ساهمت في رسم ملامح هذه السلسلة الشهيرة.
مؤخرًا، ظهر جبلي في الفيلم الوثائقي الياباني “Legendary Games Chronicle: Final Fantasy”، حيث تحدث عن رحلته في تطوير الألعاب الأصلية للسلسلة. في إحدى اللحظات المؤثرة من الوثائقي، شارك جبلي ذكرياته قائلاً: “شعرت بأن البرمجة كانت مشابهة جدًا لما كنت أفعله مع شركة Apple، حيث كنت أعرف تقريبًا جميع أكواد الماكينة الخاصة بذلك المعالج. لذا، من ناحية البرمجة، كان الأمر بسيطًا ولم يكن هناك منحنى تعلم. لكنني لم أكن قد شاهدت أي ألعاب تقمص أدوار قبل Final Fantasy”.
في جزء آخر من الوثائقي، قام جبلي بتجربة النسخة الأصلية للعبة Final Fantasy التي صدرت على جهاز Famicom عام 1987. أثناء لعبه، وصل إلى القسم الخاص بالسفينة الهوائية (Airship) في اللعبة، وأدلى بملاحظة قائلاً: “عند النظر إليها الآن، يمكن أن تبدو أفضل بصريًا إذا كانت أبطأ بنسبة 10% على الأقل”. هذه الملاحظة البسيطة تعكس اهتمامه بالتفاصيل الدقيقة حتى بعد كل هذه السنوات.
Views: 3